تسهم البرامج التدريبية في تحقيق العديد من أهداف مركز تقويم وتعليم الطفل من خلال نشر الوعي في مجال صعوبات التعلم، وتوفير التدريب للاختصاصيين النفسيين والتربويين والاختصاصيين الاجتماعيين وأولياء الأمور لتعرف على صعوبات التعلم وكيفية دعم الذين يعانون هذه المشكلات دعماً فعالاً.

 

    يزور فريق التدريب في مركز تقويم وتعليم الطفل العديد من المدارس الحكومية وغيرها من الهيئات التعليمية العامة والخاصة في الكويت لتقديم التدريب للمعلمين والتربويين، كما يقدم المركز الاستشارات والخدمات والبرامج التدريبية التربوية التي تساعد في بناء القدرات المحلية والوطنية في مجال صعوبات التعلم الخاصة.

 

   يسعى مركز تقويم وتعليم الطفل  إلى التعرف على آخر التطورات والأبحاث في مجال صعوبات التعلم، الي جانب تقديم دورات تدريبية لهيئات مشابهة لمركز تقويم وتعليم الطفل في العالم العربي، من خلال مشروعات تدعمها جهات عديدة داخل الكويت.

       أنواع الدورات التدريبية التي يوفرها مركز تقويم وتعليم الطفل: 

يوفر المركز أنواعاً متعددة من التدريب  بمستويات مختلفة مثل: 

 

  • محاضرات عامة بالمدارس

يوفر المركز محاضرات عامة في مدارس وزارة التربية والمدارس الخاصة باللغتين العربية والانكليزية تشمل التعريف بصعوبات التعلم ومظاهرها وصعوبات القراءة والكتابة وصعوبات الرياضيات.  

 

  • دورات تدريبية لأولياء الأمور

يوفر المركز دورات لأولياء أمور طلاب البرنامج التربوي الصباحي التابع للمركز حيث تشتمل تلك الدورات على تعريف صعوبات التعلم وأنواعها ومظاهرها وشرح مبسط حول فلسفة وطرائق التدريس المتبعة في البرنامج الصباحي، وكذلك كيفية تقديم المساعدة المنزلية لأبنائهم المسجلين في البرنامج التربوي الصباحي. 

 

  • دورات تدريبية للمعلمين والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين (مستوى أول)

يوفر المركز برامج التدريب وإعادة التدريب لمساعدة المعلمين (على مختلف تخصصاتهم) والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين في اكتساب المهارات والخبرات العملية لمساعدة الطلاب ذوي صعوبات التعلم الخاصة في مدارسهم وذلك بهدف توظيف تلك المهارات النظرية والعملية في تنمية وتطوير مؤسساتهم التعليمية وتطويرها من خلال الدورات التعريفية بصعوبات التعلم. وتشتمل تلك الدورات على تعريف صعوبات التعلم ومظاهرها وأنواعها بالإضافة إلى التشخيص النفسي والتربوي وطرائق التدخل العلاجي المختلفة وكتابة الخطة التربوية الفردية وتنفيذها واستخدام نظرية الذكاءات المتعددة في مجال صعوبات التعلم، بالإضافة إلى محتوى متعمق في بعض  صعوبات التعلم المتخصصة مثل: الدسلكسيا "عسر القراءة", والدسكلكوليا "عسر الحساب", ونقص الانتباه وفرط النشاط, والدسبراكسيا "صعوبة التآزر الحركي النمائي". 

 

  • دورات متقدمة لمعلمي اللغة الإنكليزية واللغة العربية (مستوى ثاني)

يوفر المركز دورات متقدمة لمدرسي اللغة العربية واللغة الإنكليزية في كيفية التدريس العلاجي باستخدام طريقة "أورتن-غلينغهام" التي تعتمد على استخدام الحواس المتعددة التي تشتمل على 100 ساعة دراسية شاملة التدريب العملي الميداني.

 

  • دورات متقدمة لمعلمي الرياضيات (مستوى ثاني)  

تنظم المركز دورات متقدمة لمدرسي الرياضيات في كيفية التدريس العلاجي للطلاب الذين يعانون عسر الحساب، بالإضافة إلى دورات متقدمة في فرز حالات عسر الحساب باستخدام الكمبيوتر.