نبذة عن البرنامج التربوي المسائي

    يوفر البرنامج التربوي المسائي فرصاً للتعليم المتخصص لذوي صعوبات التعلم الذين لا تتوافر أمامهم الفرصة للانضمام إلى برامج متخصصة ترعاهم في أثناء دوامهم المدرسي الصباحي من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني عشر.

إلى جانب هذا يوفر للطلاب خدمات العلاج السلوكي، وعلاج النطق لذوي صعوبات التعلم الخاصة وكذلك خدمات الاختبارات التشخيصية في المواد الدراسية الرئيسة: (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات) بالتعاون مع وحدة التشخيص. 

 

خدمات البرنامج

 

أ- الدروس الفردية العلاجية:

    يستفيد الطلاب من الدروس التربوية في المواد الدراسية الأساسية (اللغات،  والرياضيات) التي تقدم  وفق الخطة التربوية الفردية التي يضعها المعلم وفق التقارير التربوية التي أجراها المركز للتلميذ أو وفق نتائج الاختبارات التشخيصية التي يجريها المعلم.

 

ب - جلسات علاجية في مشكلات النطق لذوي صعوبات التعلم:

     يمكن للطالب الذي يعاني مشكلات في النطق أن يسجل في  جلسات علاج النطق التي تهدف إلى تحسين استخدام المهارات اللغوية المكتسبة، وتعديل المهارات اللغوية الخطأ، وإكسابه مهارات لغوية جديدة، كما يهدف إلى زيادة الحصيلة اللغوية للطالب، وعلاج عيوب النطق والكلام وعلاج حالات التأتأة.

 

جـ - اختبارات تشخيصية تربوية في المواد الدراسية الأساسية:

    لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ومؤشر صعوبات التعلم لدى الطالب يقدم البرنامج اختبارات تربوية بالتعاون والتنسيق مع وحدة التشخيص بالمركز، وتركز هذه الاختبارات على المواد الدراسية الأساسية، وهي اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية.

 

د - جلسات علاجية في تعديل السلوك:

    يوفر البرنامج التربوي المسائي خدمة العلاج السلوكي للطلاب الذين يعانون صعوبات تعلم ولهم احتياجات نفسية واجتماعية تتطلب تدخلاً متخصصاً لإحداث تغيير إيجابي في سلوكياتهم، لا سيما سلوك عدم التوافق.

 

هـ - إقامة دورات تدريبية للمعلمين:

    يحرص البرنامج التربوي المسائي على عقد دورات تدريبية لمعلميه، وإقامة محاضرات وورش عمل حول ما يستجد في موضوعات صعوبات التعلم؛ لإطلاعهم على المستجدات العلمية والتربوية فيما يستحدث حول صعوبات التعلم نظريا وعملياً.

 

و - نشر الوعي بين أولياء الأمور حول صعوبات التعلم:

    يحرص البرنامج التربوي المسائي على نشر الوعي بصعوبات التعلم وما يدور في فلكها من موضوعات لدى أولياء أمور طلابه، ليتسنى لهم التعامل مع أبنائهم.

مركز تقويم وتعليم الطفل

مركز تقويم وتعليم الطفل

@ccekuwait

@ccekuwait

السرة - قطعة 4 - شارع 14

ص.ب. 5453 الصفاة

رمز بريدي: 13055 الكويت

مركز تقويم وتعليم الطفل