محاضرة عامة في مركز تقويم وتعليم الطفل


عقد مركز تقويم وتعليم الطفل محاضرة عامة عن حياة أفضل للأطفال والمراهقين، حاضر فيها الخبير البريطاني الدكتور/ روب لونغ، دكتور علم النفس التربوي، والحائز على شهادة الدكتوراه من جامعة كارديف في ويلز في بريطانيا، ويعمل مستقلا لتقديم التدريب الخاص بالتطوير المهني للعاملين في المدارس والكليات.

عقد د. لونغ محاضرته العامة التي حملت عنوان: "حياة أفضل للأطفال والمراهقين" بدعوة من مركز تقويم وتعليم الطفل ، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المشكور ضمن برنامج "زيارة الخبراء".

تناولت المحاضرة عدة محاور مهمة، منها: معنى الرفاه والسلامة، وأهميتها، العوامل السيكولوجية، عوامل الوقاية، تعريف تقدير الذات، وكيفية بنائه من خلال القيم الإيجابية، والقواعد الأساسية في الحياة.

كما قدم محاضرة تدريبية على مدى الأسبوع لمعلمي البرنامج التربوي الصباحي بمركز تقويم وتعليم الطفل بعنوان "فهم السلوك وإدارته"، تناول فيها النظريات المختلفة لفهم السلوك، والمدرسة والقضايا الشخصية، والمبادئ والخطوط الإرشادية للسلوك، كما تناولت الصحة الاجتماعية والعاطفية والنفسية للعاملين في المدارس. كما قدم محاضرة لأولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم في البرنامج التربوي الصباحي.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور/ روب لونغ يعمل استشارياً معتمداً في مجال علم النفس التربوي، وألقى العديد من المحاضرات في علم النفس قبل عمله في تخصص علم النفس التربوي. وخلال هذه الفترة تولى قيادة فريق لدعم السلوك في المرحلة الابتدائية، ودعم أيضا المدارس الثانوية، وراجع سياساتها فيما يتعلق بإدارة السلوك وتطبيق هذه السياسات من خلال الممارسة.


يركز الدكتور/ روب اهتمامه الأساسي على دعم الأطفال الذين يواجهون الصعوبات: الاجتماعية، والعاطفية، والسلوكية ومساعدتهم. وهو ملتزم من خلال التدريب والمشروعات المتخصصة بفهم هذه القضايا وتنميتها، وتقديم الحلول لها، والمساعدة العملية للمتخصصين. وقد ألف ونشر العديد من الكتب التي تتناول دعم العمل والتدريب. كما تقدِّم كتبُ الدكتور روب للمعلمين والمهنيين أساليب الدعم المتنوعة من خلال الجوانب العملية لإدارة مختلف المواقف الصعبة التي تواجههم.


Featured Posts