الخبيرة الأمريكية الدكتورة ألين شيزمان تحاضر في مركز تقويم وتعليم الطفل


عقدت د. شيزمان محاضرتها العامة التي حملت عنوان: " التدريس الفعال للمفردات" بدعوة من مركز تقويم وتعليم الطفل، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المشكور من ضمن برنامج "زيارة الخبراء".

تناولت المحاضرة عدة محاور مهمة، بداية من سبب تدريس المفردات وتعريف الدسلكسيا، وعلاقة المفردات بالفهم، وتأثير عدد المفردات لدى الطفل بالمستوى الاجتماعي، والاختلافات في نمو المفردات، وكيفية تدريسها والأدوات المستخدمة في ذلك، كما كانت هناك عدة أنشطة جماعية للتدريب على مدى تفاعل الإنسان مع الكلمة وربطها مع الأنشطة، وتعدد معاني المفردات، بالإضافة إلى عرض لأهم المراجع للمعلمين لتدريس ووعي أفضل.

وقدمت كذلك ورشة عمل لمعلمي قسم اللغة الإنكليزية البرنامج التربوي الصباحي بمركز تقويم وتعليم الطفل، تناولت فيها: إدارة قائمة جرد التهجئة والتعليمات الخاصة بالدرجات، مبادئ التدريس، الاستراتيجيات المستندة إلى البحوث العلمية التي لا غنى لأي معلم عنها، استقصاء الكلمات الفوري بالترددات العالية ( صفحة المعلم) ، استقصاء الكلمات الفوري بالترددات العالية ( صفحة الطالب )، وقدرات الطلاب الكتابية التعبيرية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة شيزمان ساعدت إدارة كولورادو التربوية في مراجعة محتوى تدريس القراءة والكتابة في برامج إعداد المعلمين، كما كتبت الإرشادات الخاصة بصعوبات التعلم الخاصة (2007)، ووضعت المعايير الأكاديمية لكولورادو في القراءة والكتابة (2009)، ولها العديد من المؤلفات العلمية ذات العلاقة بالتعليم والتعلم التفاعلي والقراءة والكتابة، كما كُرِمَت لإنجازاتها الكثيرة والمميزة في مجال التعليم، وهي عضو مجلس إدارة لجمعية العلاج اللغوي الأكاديمي (ALTA), وعضو مجلس إدارة في جمعية الدسلكسيا الدولية.

شيزمان، أستاذً مشاركً في كلية التربية جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، والحائزة على شهادة الدكتوراه في التعليم الخاص من جامعة كونيتيكت، وتركز اهتماماتها البحثية الرئيسة على إعداد المعلمين لتدريس القـراءة والكتابة وفقًا للأدلة العلمية، واستخدام التكنولوجيا لتحسين تعلم الطلاب.


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square

السرة - قطعة 4 - شارع 14

ص.ب. 5453 الصفاة

رمز بريدي: 13055 الكويت

مركز تقويم وتعليم الطفل