خدماتنا 

  • تشخيص القدرات الذهنية والمهارات المعرفية قبل البرنامج التدريبي وبعده من خلال إجراء اختبار Gibson Test of cognitive skills.

  • توفير الاستشارات التربوية قبل البرنامج التدريبي وبعده وكذلك أثناء سير البرنامج التدريبي من خلال شرح نتائج الاختبار وشرح تطور مستوى الطالب وشرح كيفية التعاون وتوفير المساعدة في المنزل وفي المدرسة التابع لها الطالب. 

  • توفير برنامج  BrainRx (برين آر إكس) التدريبي لتحسين القدرات الذهنية والمهارات المعرفية.

 

برنامج BrainRx التدريبي؟

برنامج تدريبي تم إعداده في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 يركز على التدريب الفردي من خلال جلسات بين المدرب والفرد المراد تدريبه بالإضافة إلى جلسات تدريب إلكترونية. الجلسات الفردية عبارة عن 10 تمارين يتم تدريب الفرد المتدرب عليها حسب مستواه المعرفي وقدراته الذهنية بحيث يتم إيجاد مستوى الفرد الحالي وبعدها يتم زيادة الحمل الذهني عليه بشكل متدرج بحيث تزداد قدرة الفرد علي المحاور المعرفية الأساسية للبرنامج مثل الانتباه والتركيز ومعالجة المعلومات والمنطق والذاكرة. بالإضافة إلى البرنامج الفردي والتدريبات العشر، هناك 14 تدريب آخر الكتروني يؤديها المتدرب وحده على جهاز الكمبيوتر من خلال الانترنت على حساب شخصي يتم فتحه باسم المتدرب وباشراف مشرف متواجد للاجابة عن اسئلة المتدرب وتعمل هذه التمارين الالكترونية على تدريب نفس القدرات الذهنية والمهارات المعرفية الموضحة عاليه بشكل واسلوب متدرج ايضا به مستويات متدرجة في الصعوبة حسب قدرة ومستوى ومهارة كل فرد متدرب. 

ما النموذج والأساس العلمي الذي بني عليه البرنامج؟ 

بني البرنامج على أساس دورة معالجة المعلومات لدى الفرد بشكل عام والموضحة في الشكل التوضيحي الآتي:   

وفي الشكل التوضيحي هناك مستوى معرفي ذهني سابق للأداء الأكاديمي للفرد وعنصر أولي متطلب له وهو جزء كفاءة المهارات المعرفية الإدراكية والتي تشتمل على الانتباه والذاكرة العاملة وسرعة معالجة المعلومات بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا والتي تشتمل على المعالجة السمعية والبصرية للمعلومات والمنطق وأخيراً الذاكرة طويلة الأجل.

 

ومن ثم يتضح أن البرنامج التدريبي مخصص لمساعدة سبب صعوبة التعلم لدى الفرد الناجمة إما عن الذاكرة الضعيفة أو الانتباه الضعيف أو القدرة المتدنية لمعالجة المعلومات أو المنطق وذلك قبل الانطلاق لتعليم الفرد القراءة والكتابة والرياضيات واللغات وكافة المحتوى التعليمي الآخر المقرر عليه حسب سنوات دراسته.  

 

اختبار غيبسون والبرنامج التدريبي يناسب جميع طلاب المدارس والجامعات والموظفين وكل فرد يرغب في تطوير مهاراته المعرفية لتحقيق النجاح.   

 

مركز تقويم وتعليم الطفل

مركز تقويم وتعليم الطفل

@ccekuwait

@ccekuwait

الاشتراك في:

مجلة مركز تقويم وتعليم الطفل

مكتبة صعوبات التعلم

السرة - قطعة 4 - شارع 14

ص.ب. 5453 الصفاة

رمز بريدي: 13055 الكويت

مركز تقويم وتعليم الطفل