نبذة عن مكتبة صعوبات التعلم

    تعد مكتبة صعوبات التعلم بمركز تقويم وتعليم الطفل من المكتبات المتخصصة بصعوبات التعلم، وقد شكل إنشاؤها حلماً أثيراً لدى المركز، لتكون رافداً جديداً من الروافد التي تصب في مجال صعوبات التعلم، وافتتحت مكتبة صعوبات التعلم في يونيو 2008م وذلك بدعم من الصندوق الوقفي للتنمية الصحية التابع للأمانة العامة للأوقاف التي تفهمت نبل المقصد وشرف المسعى، وقدمت كل الدعم لإنشاء هذه المكتبة.

 

      خدمات المكتبة:

 

أولاً- خدمة الإعارة:

   الفترة الزمنية المسموح بها للاستعارة أسبوعان، حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية والخاصة بدولة الكويت الحصول على خمسة كتب كحد أقصى في المرة الواحدة، ويجوز تجديد عملية الاستعارة بعد ذلك في حال إتاحة الكتب لفترة واحدة فقط، في حال التأخير يتعرض المستعير للغرامة المادية.

 

ثانياً- خدمة الإرشاد والتوجيه: 

    هي خدمة إرشادية، وتدريبية تقدمها المكتبة للمستفيدين بهدف توعية المترددين عليها بخدماتها ومقتنياتها وإرشادهم، وتدريبهم على كيفية استخدام الفهارس، ومصادر المعلومات المختلفة، وقواعد المعلومات الإلكترونية من خلال عقد بعض الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية.

 

ثالثاً- الخدمة المرجعية: 

    تهتم المكتبة بخدمة المشترك عن طريق مكتب الخدمة المرجعية حيث يساعد اختصاصي المعلومات الباحث في الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة وسهولة من واقع مجموعات الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة والمتاحة بالمكتبة. 

 

رابعاً- خدمة الانترنت: 

    أتاحت المكتبة هذه الخدمة لمواكبة التطورات التي تحدث في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يمكن عن طريق هذه الخدمة الاتصال والبحث بقواعد المعلومات العالمية، وفهارس المكتبات المرتبطة بهذه الشبكة. 

 

خامساً- خدمة الإحاطة الجارية: 

    تقدم المكتبة هذه الخدمة عن طريق تخصيص ركن توضع فيه آخر الإصدارات التي تصل إلى المكتبة لتعريف الزوار الذين يزورونها تعريفاً مستمراً بأحدث الإصدارات توفيراً لوقتهم، كما ترسل للمشتركين إلكترونياً قائمة بأسماء عناوين أحدث الكتب التي تصل إلى المكتبة.

 

سادساً- البث الانتقائي للمعلومات: 

    تتيح المكتبة هذه الخدمة عن طريق تحديد اهتمامات الزوار من خلال استمارات تضم مجموعة من البيانات الخاصة بالمشترك ومن ضمنها الموضوعات التي يهتم بها وطريقة الاتصال سواء بالهاتف أم البريد الإلكتروني أو أي وسيلة اتصال أخرى، لتبليغهم عن وصول مجموعات جديدة في موضوع معين أو لمؤلف معين أو لناشر معين، كل وفق اهتماماته.

أوقات العمل:

تفتح المكتبة أبوابها من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثالثة مساءً فيما عدا العطلات الرسمية.

مركز تقويم وتعليم الطفل

مركز تقويم وتعليم الطفل

@ccekuwait

@ccekuwait

الاشتراك في:

مجلة مركز تقويم وتعليم الطفل

مكتبة صعوبات التعلم